عام

وزير الخارجية : مصر تعمل على تعزيز إمكانياتها فى مجال الطاقة

أكد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي أن مصر تعمل على تعزيز إمكانياتها في مجال الطاقة؛ لتصبح مصر مصدرا لإنتاج وتصدير الطاقة مثل الغاز الطبيعي والطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة النووية؛ خاصة وأن العالم يعود بقوة الاستخدامات السلمية للطاقة النووية؛ في ظل معدلات الأمان العالية.

جاء ذلك ردا على سؤال حول مجالات التعاون بين مصر والمجر في مجال تكنولوجيا المفاعلات النووية، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذى عقده اليوم بقصر التحرير مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو، الذي يزور القاهرة حاليا.

وقال عبد العاطي إن معدلات الأمان في مفاعلات الضبعة على أعلى مستوى؛ مشيرا إلى أن تلك المفاعلات ستسهم في توريد 8ر4 جيجا وات، من الكهرباء؛ كما ستسهم في عمليات التنمية و تصدير الطاقة .

واضاف “لدينا عدة مشروعات للربط الكهربائي مع دول أوروبية مثل اليونان لتصدير ثلاثة آلاف ميجا وات، وكذلك مع إيطاليا”، مؤكدا أن مصر لها دورا رئيسيا لإنتاج وتصدير الطاقة، وهناك حرص على التعاون بين أوروبا ومصر بحيث تكون مصر مصدراً رئيسياً لتأمين الطاقة؛ وهو أمر يفيد كلا الجانبين ..كما أن هناك تعاونا في مجالات الزراعة و المياه في إطار السعي لتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين.

من جانبه وردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول عقد منتدى الأعمال المصري المجري اليوم، ورؤيته لفرص توسيع نطاق التعاون الاقتصادي بين البلدين، قال وزير الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو إن هناك قصص نجاح بالنسبة لمجال معالجة المياه، وهناك تحضير الآن لمشروع استثماري لشركة مجرية لتطوير أنظمة ري جديدة في مصر، وكذلك يمكن التعاون بشكل أكبر في مجالات صناعة الدواء والطباعة وشركات البناء.

وأشار إلى وجود عدد من رجال الأعمال المجريين مرافقين له ضمن الوفد الذي يزور مصر، معربا عن تمنيانه أن يتم خلال زيارته لمصر توقيع عدد من الاتفاقيات بين الشركات المجرية ونظيراتها من الجانب المصري، خاصة وأن التعاون التجاري تضاعف مرة و نصف خلال الفترة الماضية.. وهناك أمل في زيادته بشكل أكبر في المستقبل .

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى